وزير التشغيل للشباب: وعدنا بتشغيلكم ولنا مستلزمات النجاح لنفي بوعودنا

1111
اعتبر وزير التكوين المهني والتشغيل عماد الحمامي أنّ إسراع الحكومة الجديدة في الإعلان عن برنامجها يحسب للحكومة، مشيرا إلى أنّ المهم اليوم هو فاعلية الإجراءات ضمن البرنامج لا موعد الإعلان عنها أو الكم الهائل منها.

وقال  في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2016 ''نحن وعدنا ولنا مستلزمات النجاح لتطبيق وعودنا وتفعيلها على أرض الواقع''. 

وأضاف أنّ برنامج الحكومة فيه احترام لوثيقة قرطاج وفيه توازن لتقاسم التضحيات بين جميع المتدخلين للخروج بتونس من الأزمة.

وأفاد بأنّ الحكومة ستعمل بشفافية مع الشعب ومع جميع الأطراف، متابعا ''نحن كفريق حكومي حكمنا على أنفسنا بالالتزام بانتظارات التونسيين وخاصة الشباب والعاطلين عن العمل '' .

وأشار إلى أنّهم واعون بأنّ تونس تعاني من مشاكل شتى وأنّهم انطلقوا في العمل منذ تسلمهم لمهامهم وتمكّنوا في غضون شهر من حل بعض المشاكل العالقة على غرار فسفاط قفصة ومجلة الاستثمار ، إضافة إلى أنّهم بصدد إعداد الميزانية التكميلية .

واعتبر الهمامي أنّ الحل لفض الاعتصامات والمطالب المتراكمة يكون بالحوار وتطبيق القانون والمصالحة، خاصة بوجود مشكلات ووضعيات مستعجلة في جميع الجهات الداخلية.
 


عقد الكرامة
 


تحدّث وزير التشغيل عن برنامج ''عقد الكرامة'' الذي سيمكن طالبي الشغل من حاملي الشهائد العليا من عقد شغل بإحدى المؤسسات طيلة سنتين، وسيتمتع بموجبه طالب الشغل بمبلغ 600 دينار شهريا، تتكفل الشركة بدفع 200 دينار فيما تقدر مساهمة الحكومة في هذا الإطار ب400 دينار، وسيتواصل هذا البرنامج في سنة 2018، حسب قوله.

وقال '' 600 دينار هي جراية لا مساعدة اجتماعية والشباب طالت بطالته وطال انتظاره ولم يعد يرضى بالمساعدات كحالات اجتماعية ''.

أما بخصوص برنامج فرصتي أكّد أنّ برنامج عقد الكرامة هو استكمال لبرنامج فرصتي لا إلغاء له، موضحا أنّ الوزارة بصدد تكوين العاطلين عن العمل المندمجين ضمن هذا البرنامج وسترافقهم إلى غاية تأهيلهم لسوق الشغل.


التكوين المهني


وكشف الهمامي أنّ هناك اختصاصات في مراكز التكوين المهني طاقة استعابها في سوق الشغل تصل 100 بالمائة، في حين تقدر طاقة استيعاب اختصاصات الجامعات بـ20 بالمائة. 

ودعا ضيف ميدي شو الطلاب والشباب للاقبال بكثافة على التكوين المهني لانّ فرص العمل فيه مفتوحة، مؤكّدا أنّ الوزارة بصدد العمل على إزالة المفهوم السلبي للتكوين المهني وربطه بالفشل.

وأكّد مطالبة الوزارة بالترفيع بنسبة 70 بالمائة في ميزانية التكوين المهني في قانون المالية 2017 .

كما تحدث عن إحداث 5 صناديق لدعم المبادرات الخاصة للشباب ودعمهما حتى بالأفكار لأنّ العاطلين عن العمل لهم الحق في التشغيل ولابد من إيجاد حلول لذلك غير الوظيفة العمومية.
 


إرجاء الزيادة في الأجور


أما بخصوص مقترح رئيس الحكومة بإرجاء الزيادة في أجور 2017 إلى 2019، اعتبر ضيف ميدي شو أنّ اتحاد الشغل لم يعبّر رسميا عن موقفه .

وقال ''نحن طالبنا بالتأجيل لا إلغاء، ونحن واعون بأنّ زيادة 2017 و2018 هي حق من حقوق الموظفين والموظفون في 2019 سيتحصّلون على زيادات 2017 و2018.

واعتبر أنّ الحكومة تعاملت بشفافية وصارحت الشعب ونشرت الأرقام وأنّ الاتحاد مطلع على هذه الأرقام، متابعا ''نحن نطمح لتفعيل العقد الاجتماعي ، واتحاد الشغل موجود معنا في وثيقة قرطاج، وهو طلب الرجوع الى هياكله لمناقشة الاقتراح ونحن بصدد انتظار رده، وفي صورة تمسكه بالرفض سنفتح باب المفاوضات والحوار''.

Post a Comment

Plus récente Plus ancienne